من جازان لدبي..عضو الاتحاد الدولي للغة العربية جمال شمس الدين يشارك بمؤتمرها السادس

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

شبكه نادي الصحافة السعودي - جازان - زهراء خالد 

على ضفاف الخليج العربي وفي دولة الإمارات العربية المتحدة وخاصة في إمارة دبي العامرة أقامت صاحبة الجلالة اللغة العربية مؤتمرها السادس المنعقد بتاريخ 1 إلى 4 مايو لعام 2017 م الموافق 5 إلى 8 شعبان 1438 للهجرة ، وقد نادت على أبنائها للمشاركة في عيدها وملتقاها السادس وقد لبوا النداء فحضر أكثر من 2700  شخصية من العلماء والباحثين والمختصين وصناع القرار من مسؤولين وقيادات عليا في المؤسّسات الحكوميّة والأهليّة، وممثّلين عن المؤسّسات الفكريّة والثقافيّة العربيّة ، فضلًا عن عدد من عمداء كليّات الآداب والباحثين والمختصّين والأكاديميّين من مختلف أصقاع دول العالم العربي والإسلامي ومن شرق آسيا ومن أوروبا ليتوجوا هذا المؤتمر الناجح .
وقد نال هذا المؤتمر رعاية كريمة وشرف كريم من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، وقد حضر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي . وتسليم الجوائز للمؤسسات المبادرة في هذا المؤتمر ومشروعاتها وبرامجها الرائدة في خدمة اللغة العربية.
كما تهدف الجائزة إلى تكريم المبدعين في استعمال اللغة العربية في تطوير التعريب والتعليم والتكنولوجيا والإعلام والتخطيط والفكر اللغوي، وإبراز المبادرات الناجحة في فئات الجائزة المختلفة لتمكين العاملين في ميدان اللغة العربية من الاستفادة منها، والارتقاء باللغة العربية وتشجيع المبادرات التي تساهم في تطويرها تعلمًا وتعليمًا وتخطيطًا وفكرًا واستخدامًا، إضافة إلى نشر الوعي بأهمية المبادرات الشخصية والمؤسسية الساعية إلى تطوير اللغة العربية، وتشجيع الشباب وتحفيزهم للإبداع في تطوير استخدامات اللغة العربية المختلفة، والتوسع في تعريب الأعمال من ميادين المعرفة المختلفة بالاستفادة من تجارب الثقافات العالمية.
فيما تشتمل جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للغة العربية على ستة محاور: التعليم، الإعلام، التقانة «التكنولوجيا»، السياسات اللغوية والتخطيط، التعريب، الفكر اللغوي ومجتمع المعرفة، وتنبثق من هذه المحاور 11 فئة مختلفة . وتعد جائزة محمد بن راشد للغة العربية أرفع تقدير لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية أفرادًا ومؤسسات، وتندرج في سياق المبادرات التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للنهوض باللغة العربية، ونشرها واستخدامها في الحياة العامة وتسهيل تعلمها، إضافة إلى تعزيز مكانة اللغة وتشجيع العاملين على نهضتها .
وقد فازت مؤسّسة الفكر العربيّ بـ”جائزة محمد بن راشد للّغة العربيّة” مبادراتها ومشروعاتها وبرامجها الرائدة في خدمة اللغة العربيّة في المؤتمر الدولي السادس للّغة العربيّة المنعقد في دبي ، وسلّم الجائزة صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، إلى صاحب السموّ الملكيّ الأمير سلطان بن خالد الفيصل نيابة عن رئيس المؤسّسة صاحب السموّ الملكيّ الأمير خالد الفيصل.
وقد ضم هذا المؤتمر 1350  باحثا يناقشون مستقبل لغة الضاد وعدد الأبحاث المقبولة 1000 بحـثـا ، وقد حضر عدد كبير من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية من المشاركين والباحثين والأساتذة ، وقد مثل منطقة جازان الأستاذ / جمال حسين حسن شمس الدين آل الهادي ، وقد قدم بحثين بعنوانين مختلفين : ـ 1 ـ كان البحث الأول ( تأثير العمالة الوافدة على اللغة العربية )
ثم تمت مناقشة البحث الأول في قاعة الفارس في فندق روضة البستان بدبي وكانت ( رقم الجلسة 7  في الساعة 9  صباحا من يوم الثلاثاء الموافق 02 / مايو 2017 وقد كانت رئيسة الجلسة أ.د / أميرة محمود محمد الراوي . وقد لاقى نجاحا ملحوظا 2 ـ كان البحث الثاني ( رحلة مشاعر من حياة الشاعر حسين جبران كريري ) عن ابن منطقة جازان البار .
وتمت كذلك مناقشة البحث الثاني في نشوان في فندق روضة البستان بدبي وكانت ( رقم الندوة 92 عن مواضيع الشعر العربي )  في الساعة 11  صباحا من يوم الخميس الموافق 04  / مايو 2017 وقد كانت رئيسة الجلسة د/ أناهيد عبد الأمير الركابي ، وقد لاقى نجاحا مميزا .


رضوان  عبدالله رضوان عبدالله
اداري في صحيفة صوت جازان الالكترونية

• مواليد لبنان ، صورعام 1962 • اجازة بالاداب واللغة الانكليزية من الجامعة اللبنانية 1993 . • حائز على دبلوم على المناهج الحديثة ( اللغة الانكليزية ) من وزارة التربية و التعليم اللبنانية عام 2000 • حائز على دبلوم بالثقافة البدنية / أكاديمية الثقافة البدنية ـ براغ عام 2001 • حائز على دبلوم تدريب مدربين من الجامعة اليسوعية عام 2005 • حائز على دبلوم دراسات عليا بالقيادة الادارية – جامعة القاهرة 2015 . مدير النشر و العلاقات الدولية في شبكة نادي الصحافة السعودي

2  297 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة