ثروة المملكة المفقودة ..

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
ثروة المملكة  المفقودة ..
 
 
 
بقلم: بروفيسور/ محمد احمد بصنوي                                                  
 
 
 إن النهضة الصناعية المنشودة، في حاجة للاستفادة من ابتكارات المخترعين السعوديين في شتى المجالات، خاصة أن  بلادنا تحتل المركز الأول على مستوى العالم العربي في حجم الاختراعات، فبحسب تقرير صادر من وزارة التعليم، تصدرت السعودية الدول العربية في حجم الاختراعات بعدد 644 براءة اختراع خلال عام 2017، في حين بلغ عدد براءات الاختراع التي حصلت عليها دول "مصر، العراق، سوريا، لبنان، الجزائر، تونس، المغرب، السودان، اليمن، والأردن"، مجتمعة 137 براءة اختراع، أي أن براءات الاختراع السعودية تفوق براءات الاختراع لدى أكثر من 300 مليون نسمة تسكن الدول العربية العشر.
 
 مئات بل آلاف من السعوديين والسعوديات حققوا اختراعات في شتى المجالات سواء الطب، أو الهندسة  أو خلافه ، ولأن عدد الاختراعات كبيرة، لا يمكن حصره في بضع كلمات أو حتى عدة صفحات، سأعرض عليكم أهم  المخترعين السعوديين واختراعاتهم خلال السنوات الأخيرة، وجاءت كالتالي:
 
1--خالد عطيف
 الحائز على جائزة أفضل اختراع على مستوى العالم في جمهورية الصين الشعبية، والفائز بالميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي عن اختراعه «إحساس الألوان» لمساعدة المكفوفين وقال عن اختراعه «رأيت معاناة المكفوفين في التعرف على الألوان؛ فعكفت عامًا ونصف العام على البحث والتجربة حتى اخترعت جهازًا أشبه بالإصبع، تصدر عنه نبضات للكشف عن الألوان، أي ببساطة سيستطيع الكفيف التعرف على الألوان لأول مرة في حياته، من خلال هذا الاختراع ، وسبق لعطيف أن حصل على 15 جائزة محلية ودولية في مجال الاختراع.
 
2-فاطمة بنت عبدالمنعم الشيخ
فاطمة بنت عبدالمنعم الشيخ، طالبة تبلغ من العمر 19 عاما، أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” اسمها على أحد الكويكبات؛ تقديراً لجهودها في بحثها الذي فازت به بالمركز الثاني في مجال علم النبات بمسابقة “إنتل الدولية للعلوم والهندسة INTEL ISEF” للعام 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
3- عبد الله بن خالد الرشيد 
 مخترع وطبيب سعودي ، حصل على براءة الاختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي عن اختراعه "نظم وطرق لجمع سائل النخاع" وهو عبارة عن أنبوب طبي جديد يساعد على تشخيص وتحديد النزيف إذا كان مصدره الدماغ أو نزيف عرضي مصدره أنسجة الظهر، واخترع إبرة استهلاكية أطلق عليها اسم “بيرل” لمرضى السكر لقياس نسبة السكر بمجرد الضغط بين الإصبعين، وسجل هذا الاختراع في مكتب براءة الاختراع الأمريكي ، وحصل على الميدالية الذهبية في معرض أينا العالمي للابتكارات في نورنبرج بألمانيا عن هذا الاختراع ، ومن أشهر اختراعاته حذاء السوكنق (الندي) لعلاج  تشققات القدم، والحفاظ على القدم السكري، وحصل في هذا الاختراع على الميدالية الذهبية كأفضل اختراع للسنة في سويسرا، ووسادة الأمان وهي جهاز طبي يستعمل للصغار والكبار يساعد في مراقبة درجة حرارة المريض، وحصل على براءة الاختراع عن هذا الاختراع من مكتب براءة الاختراعات الامريكية بواشنطن .
 
4--الدكتورة هديل أيوب
فازت بثلاث جوائز عالمية؛ لابتكارها قفازاً يقرأ ويترجم لغة الإشارة لجميع اللغات، والجوائز هي: “جائزة الابتكار وريادة الأعمال للسعوديين الدارسين في المملكة المتحدة” و”جائزة الابتكار في مؤتمر التقنية القابلة للارتداء في لندن”، بالإضافة لـ”جائزة الابتكار التقني العالمي لشركة IBM” المقامة في كوريا الجنوبيَّة.
 
5 -سارة الربيعة
نجحت في حصد جائزة “إنتل آيسف”، لأفضل مشروع من الوكالة الأمريكية “ناسا” لتطوير أجهزة الذاكرة، وتعد هذه المسابقة أكبر مسابقة عالمية في مجال البحوث العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية.
 
6-حياة سِندي
ساهمت بعدد من المُقترحات والاختراعات العلمية المُتعددة، أهمها المَجس المُتعدد الإستخدامات ( مارس MARS ) الذي يُمكنه تحديد الدواء المطلوب لجسم الإنسان، صُنفت في  عام 2012 م ضمن أقوى 100 امرأة عربية ، وصنفتها مجلة النيوزويك الامريكية من ضمن أقوى 150 إمرأة على مستوى العالم أجمع .
 
7- تركي الهزازي :
 
حصل على المرتبة الأولى في أعلى جائزة دولية يقدمها «المؤتمر الدولى لمنظمات أبحاث الأسنان» بعد اكتشافه دور جينات جديدة في سرطان الفم ، كما حصل على المرتبة الثانية في مسابقة «المنظمة الأميركية لأبحاث الأسنان» واكتشف دور عائلة جينات  تسمى «سرتووينس -سرت 7-1» وتحديدا« سرت - 3» في التحكم في حدة وفاعلية الخلايا السرطانية التي تصيب الفم. ونجح في الحد من فاعلية «سرت -3» مانحاً الأمل لعدد كبير من المصابين بالمرض، خصوصاً أن التوجه العملي الجديد حالياً يعمل على الاستفادة من حساسية الخلايا السرطانية لـ«سرت- 3»  لابتكار دواء علاجي يقضي على الخلايا المصابة من دون التأثير على الخلايا الطبيعية. 
 
8-محمد بن حمود الطريقي 
 اخترع مفصل كاحل دوار قابل للانغلاق لطرف اصطناعي متمفصل للبتر تحت الركبة (براءة اختراع أمريكية في عام 1989م، وجهاز للتحليل الكمي لعدم وثاقة الركبة البشرية في الجسم الحي دون التعرض للأنسجة (براءة اختراع أوروبية في عام 1991م)، ونال العديد من الجوائز والتكريمات أهمها الميدالية البرونزية والميدالية الفضية من المعرض الدولي للمخترعين في جنيف، وحصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود تقديرا لاختراعاته العالمية .
 
 9-شهد الزامل
خدمات جليلة للإنسانية وخاصة لمرضى الصرع، قدمتها الطالبة شهد الزامل “13 عاماً”، بعد أن نجحت في ابتكار جهاز جديد يساعد مرضى الصرع في تقديم الحماية اللازمة لهم في حال حصول أي نوبة مفاجئة للصرع خلال قيادتهم للسيارة، وفاز الاختراع بالميدالية الفضية في معرض “آيتكس الدولي للاختراعات 2017″، والذي أُقيم في دولة ماليزيا.
10- نجوى محمد القحطاني
ابتكرت الباحثة السعودية نجوى محمد القحطاني جهازا الكترونياـ يعمل علي استشعار المخاطر والعقبات التي تواجه الأعمى عن طريق كاميرا توضع بواجهته تقوم بتنبيهه لتفادي تلك العقبات. يساعد الجهاز ولي أمر الأعمى بتحديد موقعه للتأكد من سلامته عن طريق خريطة موضوعه بالجهاز تعطي تنبيهات عند وقوع أي مكروه، ما يميز الاختراع انه يعيد هذا الجهاز للمكفوفين الحياة مرة أخري، ويمكنهم من الخروج للعالم الخارجي والتكيف معه، لممارسة يومهم بصورة طبيعية دون الحاجة للمساعدة الخارجية.
 
11--غادة المطيري
 نالت شُهرتها الدولية بعد أن استطاعت التوصل إلى تقنية جديدة تصلح كبديل للعمليات الجراحية في علاج بعض الأورام السرطانية دون تدخل جراحي ،وبالتالي الاستغناء عن عمليات التدخل الجراحي والاستئصال، وسجلت أنها العربية الأولى التي نجحت في تجارب علم النانو التكنولوجي، وادرج اسمها في لائحة المخترعين الجدد بعد نيلها لجائزات البحث العلمي.
 
12- مهند بن جبريل أبو دية 
اشتهر باختراعه غواصة أطلق عليها اسم ” صقر العروبة تغوص إلى عمق 6525 متر تحت الماء والتي تعتبر أكثر عمقا من الغواصة اليابانية شينكاي، وقام باختراع قفاز بحلول لغة الإشارة إلى صوت، واخترع قلم ذو نهاية ممغنطة لتساعد مرضى الارتعاش باليد من الأطفال والمكفوفين على الكتابة على سطر مستقيم ، واخترع سماعة اذن تقوم بالتنبيه عند وضع الجلوس بشكل خاطئ، وحصل على العديد من الجوائز أهمها ميدالية الاستحقاق الذهبية من الاتحاد الدولي للمخترعين ، وجائزة التميز لذوي الإعاقة في عام 2012 .
13- خالد مطلق الجبل 
مخترع سعودي ، اخترع حقيبة ذكية لتلاميذ المدارس ، يبلغ وزنها 1.5 ، وتحتوي على جهاز كمبيوتر لوحي وبرنامج مدرسي ويتواصل التلميذ وولي امره والمعلم من خلال شبكة موحدة ، يهدف الاختراع إلى تطوير التعليم في المجتمع السعودي وتحسين نتائج الطلاب المدرسية .
 
14- خالد بن محمد الغامدي 
اخترع أداة متعددة الإبر لعلاج كامل الآفة الجلدية بأسلوب الحقن داخل الآفة وحصل على براءة الاختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع العلامات المسجلة ، واخترع جهاز إدارة الصيدلة وحصل على براءة الاختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع العلامات المسجلة، وحصل على العديد من الجوائز أهمها جائزة التميز للمخترعين من قبل رئيس الوزراء الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ، وجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي فرع المخترعين ، وحصل على الميدالية البروزنزية في معرض ماليزيا للابتكار والاختراع، بالإضافة إلى الميدالية الذهبية للمبتكرين في المسابقة العالمية السنوية للمبتكرين بجنيف .
 
 
15- عشوان الدوسري :
 مخترع سعودي ، اشتهر باختراع حاضن الطائرات المتحرك للهبوط الاضطراري ، وهو على شكل جسم متحرك يسير على سكة حديدة خاصة بقوة دفع نفاثة ويستخدم في حوادث الطائرات التي تعذب هبوطها لأسباب ميكانيكية، واختراع طريقة لإخماد حرائق آبار النفط والغاز في وقت قياسي، وحصل اختراعه على شهادة نموذج صناعي من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وبراءة تسجيل في مكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
 
16- محمد الخميس : 
اختراعه يتمثل في تخزين الطاقة بواسطة الأثقال، ويعتمد الاختراع على نظرية فيزيائية تتمثل في تحريك ثقل من أسفل إلى أعلى بواسطة محرك كهربائي، وفي حال انقطاع التيار يؤدي نزول الثقل إلى ادارة محركات تسمح بتحرير طاقة كامنة، وهو ما يسمح بتخزين الطاقة في حالة زيادة انتاج الطاقة عن حجم الاستهلاك وتحريرها عند الحاجة، وتفيد بعض الدراسات إلى انه بالإمكان تخفيض فاتورة المستهلك في المملكة بمعدل هللتين للكيلو وات، إذا طبق الاختراع بشكل كبير، مما يوفر ملايين الريالات.
 
17- إلهام ابو الجدايل:
 طبيبة سعودية اكتشفت قبل أكثر من عشر سنوات ما يعدّ فتحًا طبيًّا بعد اكتشاف الشفرة الوراثية عام 1950م ، وإثر عملها في بحث يقتضي قتل خلايا الدم البيضاء، اكتشفت أن هذه الخلايا تتحول حين تلامس مادة حيوية إلى خلايا أساسية تسمى الخلايا الجذعية، قامت الدكتورة أبو الجدايل بتوثيق البحث وارسال نسخ منه إلى الدوائر الطبية الكبيرة في الغرب، وقد تم التحقق من جدية البحث ( في مستشفى هامر سميث وإمبريال كولج في لندن ) ووقعت معها إحدى الشركات الأمريكية عقداً احتكارياً لتطوير هذه التقنية.
18- المرحومة الدكتورة / سامية ميمني 
اغتالتها الأيدي الغادرة بسبب تميزها فتم قتلها خنقاً والقى بجثتها داخل ثلاجة طعام متوقفة عن العمل في موقف للسيارات في مدينة(( سند ياجو )) الامريكية..و كان من أهم  اختراعاتها ما يلي :
أ ) جهاز الاسترخاء العصبي 
وهو عبارة عن وحدات من أجهزة الكمبيوتر المحاكي تستطيع من خلالها تحريك وشفاء الأعصاب المصابة بالشلل .
بـ )  جهاز الجونج 
وهو جهاز فريد من نوعه يساعد على التحكم بالخلايا العصبية ما بين فتحها وإغلاقها, وهذا الجهاز يعتبر الوحيد في العالم .
جـ ) جعلت من الجراحات المتخصصة الصعبة جراحات بسيطة سهلة بالتخدير الموضعي فكان لها اكبر الأثر في قلب موازين عمليات جراحات المخ والأعصاب ،و حصلت على براءة الاختراع من المجلس الطبي الاميركي P.c.t .
 
19- فارس الخليفي
حصل على برونزية معرض (ITEX) بماليزيا عن اختراعه لجهاز الطب الانعكاسي وهو هاتف يخدم ذوى الاحتياجات الخاصة ويسهل عليهم الكثير، وأيضا إشترك في منتدي المبدعين لأطفال العرب بالقاهرة ممثلا لبلاده ، و قد منحتة اللجنة السويسرية للمخترعين (IFIA) لقب أصغر مخترع سعودى في صيف 2004 ميلاديا . وأحدث مشاريعه هو جهاز الملاحة والإنذار المبكر وهو في المجال الأمني ،فلقد قدم فارس حوالي 20 اختراعا وقد استطاع تسجيل 11 اختراعا منهم ببراءة الاختراع ولم يسجل الباقي .
 
20- مشعل هرساني 
 اختراعه عبارة عن أسطوانات مصنوعة من المطاط، تكون موضوعة في الطرق، بحيث أن السيارات المارة تحرك هذه الأسطوانات وتولد طاقة تكفي لإنارة الشوارع، له ٤٢ اختراعا في مختلف المجالات الطبية، والاجتماعية، والإنسانية، ومن بين الاختراعات التي تم تنفيذها مشروع أطلقت عليه “ابرة فدا“، وهو يعالج مشكلة الأذن البارزة، ويتم نحت الغضروف من دون الحاجة إلى تدخل جراحي، وتم تنفيذ هذا الاختراع في فرنسا، وطبق في ألمانيا.
 
21--محمد بن راشد الفقيه
 
طبيب وجراح قلب عالمي ، يُعتبر أول جرّاح ( غير امريكي ) يحصل على درجة بروفيسور من جامعة هارفارد الأمريكية العريقة ، وشغل عدد هائل من المناصب رفيعة المُستوى فى الولايات المُتحدة وأوروبا والمملكة العربية السعودية في مجالات جراحة القلب والأوعية الدموية، ويُعتبر محمد بن راشد رائد جراحات القلب للأطفال في العالم العربي منذ العام 1982، حيث اجرى أكثر من 6 آلاف جراحة قلب وزراعة القلب شديدة الصعوبة والحساسية، وأخذ الاستحقاق العالمي في إيقاف الدورة الدموية لدي الأطفال بالتثليج.
 
 ليس هذا فقط ، فهناك آلاف من الاختراعات الوطنية، ولكني سأركز باختصار على الاختراعات التي حصلت على جوائز دولية في الغرب، أو الشرق، سواء في سويسرا، أو  ألمانيا، أو الصين أو ماليزيا، فأولادنا فخرًا لنا في الخارج، ورافعوا راية المملكة عاليًا، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر:  
 
الإســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
الإخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتراع
الجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائزة 
1-الدكتورة إيمان الدقس
منتج حيوي للقضاء على البكتيريا العنقودية الذهبية
ميدالية ذهبية من معرض جنيف العالمي ال (35) للمخترعين
2-الدكتور حسام خنكار
مركز الطاقة الاهليجي المركب
ميدالية ذهبية من معرض جنيف العالمي ال (35) للمخترعين
3-الدكتور طارق المسلم (جامعة الملك سعود) 
استخدام المنتجات الثانوية لثاني أكسيد التيتانيوم كبديل جزئي للأسمنت في صناعة الخرسانة
الميدالية الذهبية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات 
4-الدكتور أحمد الخازم (جامعة الملك سعود) 
(نظام متكامل للتحكم في الرطوبة والحرارة وثاني أكسيد الكربون داخل طوائف نحل العسل)
الميدالية الذهبية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات
5-الدكتور خالد الغامدي (جامعة الملك سعود)
(مزلق الإبرة لإغلاق الجروح تحت التوتر).
الميدالية الذهبية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات
6-الدكتور سالم الدينيي (جامعة الملك فهد للبترول والمعادن)
(حزام متحرك مكون من أنابيب كربونية متناهية الصغر "نانو" لامتصاص الحرارة) 
الميدالية الفضية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات
7-الدكتور نايف العجلان (جامعة الملك سعود) 
( طريقة لاسترجاع صورة العين من شفرة القزحية)
الميدالية الفضية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات
8-فهد المالكي 
(حواجز إلكترونية لمنع الإرهاب)
الميدالية الفضية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات
9- الدكتورة ناجية الزنبقي ونهى زيلعي (جامعة الملك عبد العزيز) 
استخدام مستخلص (سيولو) لعلاج التوكسو بلازما)
الميدالية الفضية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات
10-عبد الله الرحيلي
الرؤية الإلكترونية لمدرجات الطائرات
الميدالية الفضية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات
11-الدكتور سعيد الزهراني (جامعة الملك سعود)
(.تدمير المواد الكيماوية دون خطورة)
الميدالية الفضية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات
12-الدكتور عبد الملك السلمان وخالد الحقيل (جامعة الملك سعود) 
تقنيات معالجة الصور بطريقة برايل
الميدالية الفضية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات
13-أمل الرشيد (جامعة الأميرة نورة) 
(جبيرة متحركة كهربائية لمفصل الرسغ)
الميدالية البرونزية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات
14-حمود الشمري عن اختراعه 
(ناقل حركة تلقائي بواسطة توزيع الطاقة ثم حصرها)
الميدالية البرونزية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات
15-الدكتور خالد الغثبر (جامعة الملك سعود) عن اختراعه 
استخدام الصوت و جهاز الجوال كأداة للتحقق من الهوية في التعاملات الإلكترونية
الميدالية البرونزية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات
16-المهندس خالد الزهراني (جامعة الملك سعود) 
نظام النداء الإلكتروني في المنشآت التعليمية
الميدالية البرونزية بمعرض جنيف العالمي الـ"39" للاختراعات
17- السمو الملكي الأمير نايف بن ممدوح بن عبد العزيز 
(وحدة إطفاء وإنقاذ محمولة جواً بطائرة عمودية)
أفضل اختراع مقدمة من الاتحاد الدولي للمخترعين
18-الدكتور مازن باعباد من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
معالج مياه الصرف الصحي)
جائزة أفضل اختراع مقدمة من جمعية السياحة السويسرية
19-محمد المطرفي 
(نظام حماية المسابح الذكي «نجاة»
جائزة أفضل اختراع مقدمة من الجمعية الماليزية للأبحاث والعلوم 
20-الدكتورة انتصار السحيباني عن اختراعها 
صابغ الكروموتيدات الشقيقة
الميدالية البرونزية بمعرض جنيف العالمي الـ"37"
21-ورادا الخليفي عن اختراعها 
(جهاز لكشف وقياس وتمرين القدمين)
الميدالية البرونزية بمعرض جنيف العالمي الـ"37"
22-فهد المالكي من القوات الجوية عن اختراع 
(جهاز وطريقة لمنع انفجار مولدات الطاقة داخل محركات الطائرات).
الميدالية البرونزية بمعرض جنيف العالمي الـ"37"
23-عبد الرحمن العوهلي من جامعة الملك سعود 
تحديد نسبة ازدحام وأعطال الطرق)
الميدالية الفضية  بمعرض جنيف العالمي الـ"37"
24-نجلاء الثبيتي من جامعة أم القرى عن اختراع 
جهاز لقياس خواص القص للأقمشة
الميدالية الفضية  بمعرض جنيف العالمي الـ"37"
25- محمد عسيري من مدارس الرياض
إنذار مطور للمطبات الصناعية
الميدالية الفضية  بمعرض جنيف العالمي الـ"37"
26-ريم خوجة على درع ولاية جنيف
(المجهر الآلي ذو الشريحة الأسطوانية)
الميدالية الذهبية بمعرض جنيف العالمية الـ"36"
27-المهندس خالد الرشيد على ثلاث جوائز 
(إطار احتياطي سريع التركيب)
درع فضل اختراع متميز من جمعية اتحاد الاختراعات الكورية
28-المهندس أحمد البابطين الميدالية الفضية عن اختراعه 
(التغيير الدائري لمياه التوازن للسفن)
الميدالية الفضية بمعرض جنيف العالمي الـ"36"
29-المهندس محمد الطيار الميدالية الفضية عن اختراعه 
(تقنية تكرير البترول الثقيل باستخدام محفظ ومفاعل عالي الأداء)
الميدالية الفضية بمعرض جنيف العالمي الـ"36"
30-ويزيد العقل الميدالية الفضية عن اختراعه
( ألواح خشبية من مواد بديلة).
الميدالية الفضية بمعرض جنيف العالمي الـ"36"
31- الدكتور محسن آل تميم الذي حصل على ميدالية ذهبية عن اختراعه 
جهاز إزالة الناسور)
الميدالية الذهبية بمعرض جنيف العالمي الـ"34"
32-عواد العويدان عن اختراعه
الحاوية الطبية
الميدالية الذهبية بمعرض جنيف العالمي الـ""34
33-المهندس خالد الرشيد عن اختراعه
نظام تنظيف العلامات الأرضية في الطرق السريعة
الميدالية الفضية بمعرض جنيف العالمي الـ"34"
34-نبيل الرجب عن اختراع 
(جهاز إطفاء آبار النفط المشتعلة).
الميدالية البرونزية بمعرض جنيف العالمي الـ"34"
35-الدكتور باسم شيخ
(حامل مساعد للتحكم في جراحة أعصاب الدماغ)
حصل على الميدالية الذهبية من المعرض الدولي للابتكار (INNOVA)
36-صالح الصعب على 
المرشد النسبي للتلسكوب
ميدالية فضية من المعرض الدولي للابتكار (INNOVA) وجائزة الجامعة البوسنية عن اختراعه 
37-فهد الوهيبي
(جهاز تحديد اتجاه الريح والإنذار من الغازات)
جائزة يوركا وجائزة رئيس ولاية بروكسل 
38-المهندس خالد بن مهدي الرشيد  
أداة الكشف والتحذير عن نمط القيادة الخاطئ عبر تحركات مقود السيارة
ميدالية ذهبية من معرض الصين العالمي للمخترعين السادس
39-عبد الله السعدون 
أنبوب الترشيد المائي الذي يقوم بمنع هدر المياه عند الاستحمام، والمخترع
ميدالية فضية من معرض الصين العالمي للمخترعين السادس
40-الدكتور عبد الرحمن المسعود 
(التقنية المصنفة لحماية ملفات المولدات الكهربائية)
الميدالية البرونزية من معرض الصين العالمي للمخترعين السادس
41-الدكتورة ناجية عبد الخالق الزنبقي والمخترعة نهى طلال زيلعي 
إبرة تشخيص الملاريا وأمراض الدم الأخرى
الميدالية الذهبية المعرض الدولي للاختراعات iENA
42عبد الله الرحيلي
نظام البحث عن المسافرين في حالات الطوارئ
الميدالية الفضية المعرض الدولي للاختراعات iENA
43- الرحمن الحربي 
 
 
( تطوير أسلوب ضخ الدم النبضي في جهاز القلب الصناعي)
الميدالية البرونزية المعرض الدولي للاختراعات iENA
44- عطية  الغامدي 
ليزر البوليمر المطور
جائزة التميز من الاتحاد العالمي لاتحادات المخترعين 
45-وليد الحداد
جهاز التبليغ عن الحوادث التلقائي
الميدالية الذهبية المعرض الدولي للاختراعات iENA
46- الدكتورة فاتن خورشيد (جامعة الملك عبدالعزيز) 
(جزيئات متناهية الصغر في أبوال الإبل تهاجم الخلايا السرطانية
الميدالية الذهبية من معرض  ماليزيا للاختراع (ITEX 2009
47-الدكتور فارس العنزي (جامعة الملك سعود) 
العامل المحفز للخلايا الجذعية عامل مميت للخلايا السرطانية
الميدالية الفضية من معرض  ماليزيا للاختراع (ITEX 2009
48-المهندس ماجد الحمراني (شركة آرامكو السعودية)
(التحكم الذكي للمحركات التوافقية لتحسين القدرة الكهربائية)،
الميدالية الفضية من معرض  ماليزيا للاختراع (ITEX 2009
49-المهندس سعود الدريس (مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية) 
(تطوير مادة محفزة بتقنية النانو لإنتاج وقود نظيف)
الميدالية الفضية من معرض  ماليزيا للاختراع (ITEX 200
 
 
 
ورغم كل هذه الابتكارات والاختراعات التي ذكرتها ولم أذكرها، إلا أن  المخترعين لم يجدوا الاهتمام الأمثل بابتكاراتهم التي شهدت لها أهم المؤسسات العالمية بأنها ناجحة، ولها أهمية قصوى في بعض الحالات، فمعظم دول العالم تعمل على تحويل هذه الابتكارات إلى منتج  تجاري لتحقيق من ورائه مليارات الدولارات، وهنا لا أتحدث فقط عن دعم الدولة، ولكني أتحدث عن القطاع الخاص ورجال الاعمال، فلماذا يتركون أبناء وطنهم من المبتكرين دون اهتمام، خاصة أن الاهتمام ليس من قبيل المساعدة، ولكن من قبيل المنفعة المشتركة التي تعود على القطاع الخاص، والمخترع، ووطننا الغالي، ....حتى لا تتحول هذه الاختراعات إلى ثروة المملكة المفقودة والمهملة،  ونحن ومن هذا الممبر على اتم الاستعداد لكامل الدعم اللوجستي والتهيئة العلمية والادارية لجميع حلقات التواصل والتنفيذ للوصول الى التكامل المنشود  .


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

مدير عام صحيفة صوت جازان الالكترونية - مدير عام شبكة نادي الصحافة السعودي - مدير عام منابر شبكة نادي الصحافة السعودي التدريبية .- رئيس تحرير صحيفة صدى الحجاز الالكترونية

0  255 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

اللجنةالإعلامية- طبرجل  شددمحافظطبرجل،رئيساللجنةالعليالمهرجانالفاكهة،عبيدالفليحالحربي،علىضرورةتضافرجهودالجميعلإنجاحالنسخةالأولىللمهرجانوالذيسينطلقفيالرابعوالعشرينمنالشهرالجاري. وكانمحافظطبرجلشكلخلالاجتماععقدهفيصالةالاجتماعاتبالمحافظة،صباحاليوم،اللجانالعاملةبمهرجانالفاكهةبطبرجل. إلىذلك،قدممحافظطبرجلشكرهوتقديرهلأميرمنطقةالجوفصاحبالسموالملكيالأميرفيصلبننوافبنعبدالعزيز،لموافقتةالكريمةعلىاقامةمهرجانالفاكهةبطبرجل.   جاءذلكخلالاجتماعهاليوم،معمديرهيئةالسياحةوالتراثالوطنيبمنطقةالجوفياسرالعلي،ورئيسبلديةطبرجلالمكلفالدكتورماجدالشحتوت،ومديرفرعوزارةالبيئةوالمياهوالزراعةبطبرجلالمهندسناديالشراريومسؤولياللجانالتنظيميةبالمهرجان.   منجهته،أشادمديرهيئةالسياحةبالمنطقةياسرالعليبالإهتمامالكبيرالذييوليهالأميرفيصلبننوافلكافةالأنشطةالتيتقامفيالمنطقة،والدعماللامحدودالذييقدمهلإنجاحها. وتمخلالالاجتماعمناقشةالمهامالمنوطةبكلجهة،وأهميةادارتهاوتنفيذهابشكلاحترافيومهنيبمايحققالأهدافالمرجوةمنالمهرجانفيدعمالمزارعينوتفعيلالجذبالسياحيوالاستثماريبالمنطقة.   يذكرأنالاجتماعحضرهكلمن:الرئيسالتنفيذيللمهرجانسلمانالدعيجاءورئيسلجنةالثقافةوالفنونبطبرجلومسؤولاللجانالمنظمةمباركالخصي،ومديرمكتبالضمانالاجتماعيبطبرجل،ونائبالأمينالعاملمجلسشبابالجوفبطبرجلرئيساللجنةالاعلاميةمساعدحمدانالشراري،وراضيالثرياوعنادالهمطمسؤوليالتجهيزات،ومديرأجنحةالدوائرالحكوميةسلطانالحصين،وماجدمصبحومحمدالجميعانوخلفاللحاويمسؤوليالعلاقاتالعامةبالمهرجان،وسكرتيرالمهرجانأحمدهليلالشراري.

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

  • 2019-07-08 01:25م
  • 0
  • 584