الترقية بعد التقاعد إغتيال لإرادة الإرادة

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

الترقية بعد التقاعد إغتيال لإرادة الإرادة 

 

الكاتب / إبراهيم آل الفقهاء 

 


يأتي الموظف وهو مليئ بالطموح ويستشرف المستقبل بجرعات الأمل المحفزة لغدٍ مشرق متمثلا تلك الشعارات الرنانة التي تضع الشمس في يمناه والقمر في يسراه.
وحاول تطبيق معايير الأداء (KPI’s) ما استطاع إلى ذلك سبيلا. 
ولكنه سرعان ما أكتشف أن الواقع عكس ما يتوهم بصحته، الأمر الذي يفت في عضد النزاهة ويقتل روح التنافس الشريف، فأسقط في يده رغم محاولته البائسة في إنكار ما يراه مستندا على ما أسعفته خبرته العملية من معرفة بالقوانين المشرعة للعلاقة القائمة بينه وبين بيئة عمله، وقد فات عليه أنه فتح جبهة صدام مع من بيده الصلاحية المطلقة طبقا للثقة الممنوحة له من قبل أصحاب القرار لا سيما في المناطق النائية التي جاءت كأمتياز لبعد المكان ووعورة الطبيعة مما شرع هذا الاستحقاق في عرف بيئة العمل التي تقبع قصيا أو ما تسمى أدبا مناطق الطرف.

ونسي هذا الفتي المتقد حماسا ومهارة وفكراً أن لكل زمن دولة ورجال ولكل منطقة خصوصية ونفوذ ورأي جليا تطبيقهم قوله تعالى: (والأقربون أولى بالمعروف) فرفع لهم القبعة احتراما لفهمهم العميق لهذه الآية ثم رفعها ثانية إجلال لتطبيقهم العملي لكل مضامينها.
تشدق هذا المتمرد في عرف بيئة عمله بالأحكام والتشريعات ونسي أن المنصب يمنح استثناءات بمرتبة صلاحيات (Internal Policies).  عندها اقتنع أنه يطلق سهامه في فلاة مترامية الأطراف فتنازل عن كبرياءه ودعاهم إلى مقارعة الحجة بالحجة وقال : أنتم قلتم بتحييد الأنظمة وتجاهل كل التشريعات لأن النظام العام يمنح صاحب الكرسي استثناءات.  ومن ذات المنطلق أقول لكم أن النظام ذاته منح استثناءات لمن لا يستحق الترقية (Out of Policy) لأنه لم يكمل المتطلبات (Job Requirement) 
فلماذا لا يطبق هذا الأستثناء لمن يستحق؟!
طبعا الإجابة هي:
النبش في نعش الإخفاقات مهما كانت تافهة وإظهارها بمظهر الكوارثية.
إبداء المساوئ بذكر التقصير والتذكير بالسقطات اعتمادا على ارهاصات رفض العبودية وعدم الإنضواء تحت لواء القريب من القلب ساكن العين ومشغل الهاجس.
وليت الأمر يقف عند حد الاستخفاف بالعقول ولكن  تم ادراج هذا المنافح عن حقه على قائمة المغضوب عليهم فيكون عقابه التجميد الوظيفي الممنهج والعمل على إحباطه بتجاهل كل عمل إبداعي يحاول القيام به وإمعانا في تغييبه عن المشهد العام يقوم باستشارة من يبغضه في عملية تقييمه كإبراء للذمة. 
وكل هذه الضربات توجه تباعا لهذا المسكين فيصاب بالإحباط ويتملكه اليأس فيعيش على هامش الاهتمام ويتم مواساته عبثا كل سنة تضيع من عمره بخطبة رنانة مفادها وضعك في السليم والعام القادم تلقى خير.
أصبح هذا الشبح لا يريد سوى الاستمتاع بكلمات تطمئنه أنه أفضل بكثير من غدٍ ليتأكد أن إدارته لا زالت بعد أكثر من ١٥ عاما تتذكر أنه موظف ينعم بأدنى درجات التقييم وينتظر درجته التي عقمت كل محاولات إدارته العادلة بمنحه إياها رغم أن نظام الترقيات صادق على أحقيته منذُ أكثر من ٥ سنوات، ولكن المانح يصيبه نعاس عند ضغط زر موافق فيلتبس عليه الأمر فيضغط زر غير موافق ولا يتنبه إلا بعد فوات الأوان فتراه يذرف دموع التماسيح مع الوعد الأكيد بأن القادم ليس أسوأ من الحاضر .  فتبلد حس هذا الكادح ثم أنزوى إلى ركن غير شديد لافتقاره للحظوة وجهله بجميع أنواع الفيتامينات،. وفكر مليا ثم لمعت عيناه بريقا رغم إنكساره النفسي فصرخ بصوت متهدج قائلا: وجدتها أو بلغتهم (I Found it) فارتج المكان ماهي؟. قال: من يوصلني للقائد الهمام؟
وبعد المثول بين يدي سعادته نظر لقداسة المكان فأرتجف خائفا من أن تكون فكرته هذه هي القشة التي ستقصم ظهر أمله البائس في عامه القادم، ثم حدث نفسه أين الأمل؟
وعاتب نفسه بقوله أما زلتي أيتها النفس تعيشين الوهم؟
اقترب من حافة المكتب الفاخر وأفصح عن فكرته غير آبهٍ بما يترتب لاحقا.  وقال بلغة الواثق لدي فكرة قد تعجبك وتريحني فتهلل وجه رئيسه وقال فورا متى؟ يقصد الرحيل.  فابتسم متعجبا مردفا بقوله لم يخب ظني في نباهتك يوما.
نعم إنه هو ولكن فكرتي هي أن تمنحني استحقاق ترقيتي بعد تقاعدي.
فقال بابتسامة ساخرة : نعم الموظف أنت، ونعم الفكرة فكرتك.
فقط أخبرني متى تنوي، فأعمل الموظف ذكاءه وقال سأتقاعد متى تقرر منحي هذه الترقية.
فتراجع رئيسه إلى مسند الكرسي مقطبا جبينه وتمتم بكلمات لم يستبين منها سوى (يا ليل ما أطولك) في رسالة مفادها سيطول إنتظارك.
سؤالي: أليست فكرة منح الترقية بعد التقاعد جديدة ومجنونة مما يمنحها التفرد والتميز؟


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

مدير عام صحيفة صوت جازان الالكترونية - مدير عام شبكة نادي الصحافة السعودي - مدير عام منابر شبكة نادي الصحافة السعودي التدريبية .- رئيس تحرير صحيفة صدى الحجاز الالكترونية

0  91 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

اللجنةالإعلامية- طبرجل  شددمحافظطبرجل،رئيساللجنةالعليالمهرجانالفاكهة،عبيدالفليحالحربي،علىضرورةتضافرجهودالجميعلإنجاحالنسخةالأولىللمهرجانوالذيسينطلقفيالرابعوالعشرينمنالشهرالجاري. وكانمحافظطبرجلشكلخلالاجتماععقدهفيصالةالاجتماعاتبالمحافظة،صباحاليوم،اللجانالعاملةبمهرجانالفاكهةبطبرجل. إلىذلك،قدممحافظطبرجلشكرهوتقديرهلأميرمنطقةالجوفصاحبالسموالملكيالأميرفيصلبننوافبنعبدالعزيز،لموافقتةالكريمةعلىاقامةمهرجانالفاكهةبطبرجل.   جاءذلكخلالاجتماعهاليوم،معمديرهيئةالسياحةوالتراثالوطنيبمنطقةالجوفياسرالعلي،ورئيسبلديةطبرجلالمكلفالدكتورماجدالشحتوت،ومديرفرعوزارةالبيئةوالمياهوالزراعةبطبرجلالمهندسناديالشراريومسؤولياللجانالتنظيميةبالمهرجان.   منجهته،أشادمديرهيئةالسياحةبالمنطقةياسرالعليبالإهتمامالكبيرالذييوليهالأميرفيصلبننوافلكافةالأنشطةالتيتقامفيالمنطقة،والدعماللامحدودالذييقدمهلإنجاحها. وتمخلالالاجتماعمناقشةالمهامالمنوطةبكلجهة،وأهميةادارتهاوتنفيذهابشكلاحترافيومهنيبمايحققالأهدافالمرجوةمنالمهرجانفيدعمالمزارعينوتفعيلالجذبالسياحيوالاستثماريبالمنطقة.   يذكرأنالاجتماعحضرهكلمن:الرئيسالتنفيذيللمهرجانسلمانالدعيجاءورئيسلجنةالثقافةوالفنونبطبرجلومسؤولاللجانالمنظمةمباركالخصي،ومديرمكتبالضمانالاجتماعيبطبرجل،ونائبالأمينالعاملمجلسشبابالجوفبطبرجلرئيساللجنةالاعلاميةمساعدحمدانالشراري،وراضيالثرياوعنادالهمطمسؤوليالتجهيزات،ومديرأجنحةالدوائرالحكوميةسلطانالحصين،وماجدمصبحومحمدالجميعانوخلفاللحاويمسؤوليالعلاقاتالعامةبالمهرجان،وسكرتيرالمهرجانأحمدهليلالشراري.

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

  • 2019-07-08 01:25م
  • 0
  • 68