اللغة كائن

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

اللغة كائن

الكاتبة/ مريم سفياني 


اللغة كائن منحدر من التاريخ متحدث في المستقبل..

يلعب التاريخ دوراً كبيراً على إرادة التقبل؛ لقوى التغيير في القناعات المعاصرة.
فتقبلنا لأمر ما، ٲو حدثٍ جديد مرهون على مدى قوة مقاومة القناعات فينا، لعملية التدفق والتغيير الفكري الطارئ عليها.
فالإرادة ماهي ٳلا وصلة القبول بين العقل البشري و والنفس.
فأَن تستقبل  إرادتنا حاجةً للنفس؛ لابد ٲن تُفْرِغ مقابلها شيئا في العقل.
العقل الذي يُجهد النفس فتثور عليه بتثبيط الارادة؛ حتى يستكن فتركن هي بالمقابل لمنطقة ركودها المريحة. 

فتأتي دوما أصالة فكرة التاريخ كأنزيم مثبط لفكرة التغيير في قناعاتنا تتدفق بقوة مدافعة عن كل مايهدد مكوث "التاريخ وآصالته وكفايته لإنسانيتنا "في قناعتنا العميقة. 
وهذا ماحدث في عقول بعض المعارضين لفكرة تَعْلم لغة جديدة. 
فاللغة ماهي ٳلا جزء مُتَحدِر من تاريخنا، كاللسان المتحدث في الجسد. 
وكما رضخت أجسادنا لتلك القناعات والعادات الموروثة، خضعت كذلك لُغَتُنا؛ 
فباتت لغتنا مثلنا آحادية القطب وأحادية الاستقبال تغذي ذاتها من حروف منثورة فوق صفحات التاريخ. 

فعندما نتعلم لغة ما فإننا لا نجمع حصيلة من حروفها ٲو كلماتها ولا ننطق بها فحسب بل هي من ستنطق بنا فهي لاتضيف قائمة من المعارف القيمة لنا!؛ بل هي تفتح لنا ابواب لطاقات كونية تسكننا بكل قواها وخصائصها، تؤثر فينا ونؤثر بها تحمل كينونتنا وتحاكي ذواتنا. 
تلك الذوات التي تعجز اللغات بتعددها على ٲن تترجم مكنونها. 
فكيف للغة واحدة ٲن تكون كافية؟ وكيف لها ٲن تحاكي شعورنا؟! 
فلُغتُنا مثلنا أعجزها فهم كوننا، واصابتها حمى التواصل الشعوري والبحث عن كمال التعبير. 
فلغة ٲو لغات أخرى تضاف إلى مركز لغتنا الأم، ستكون هي قوائم المسير لنا في هذا العالم و مفتاح السر لخزينة معارف البشرية على مر التاريخ والعصور. 

علينا ٲلا نغالي بتشبثنا بالأشياء وبالقناعات وإصدار الاحكام المتعجلة ، فكل شيئ سيتلاشى ٲمام عاصوف التقدم الحضاري، 
حتى القناعات العميقة ستجتث من جذورها يوما ما، ولن تبقى صامدة، فكم من لباس كان يستر عورة  قناعاتنا الموروثه قد خُلٍع، وكم كشفت لنا المساوئ وقذفناها فوق السفوح، 
وكم من افكار جديدة تشربناها حد التشبع والتقنع. 

ماترفضه اليوم بقناعة.. تتركه غدا بقناعة.


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

مدير عام صحيفة صوت جازان الالكترونية - مدير عام شبكة نادي الصحافة السعودي - مدير عام منابر شبكة نادي الصحافة السعودي التدريبية .- رئيس تحرير صحيفة صدى الحجاز الالكترونية

0  277 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

اللجنةالإعلامية- طبرجل  شددمحافظطبرجل،رئيساللجنةالعليالمهرجانالفاكهة،عبيدالفليحالحربي،علىضرورةتضافرجهودالجميعلإنجاحالنسخةالأولىللمهرجانوالذيسينطلقفيالرابعوالعشرينمنالشهرالجاري. وكانمحافظطبرجلشكلخلالاجتماععقدهفيصالةالاجتماعاتبالمحافظة،صباحاليوم،اللجانالعاملةبمهرجانالفاكهةبطبرجل. إلىذلك،قدممحافظطبرجلشكرهوتقديرهلأميرمنطقةالجوفصاحبالسموالملكيالأميرفيصلبننوافبنعبدالعزيز،لموافقتةالكريمةعلىاقامةمهرجانالفاكهةبطبرجل.   جاءذلكخلالاجتماعهاليوم،معمديرهيئةالسياحةوالتراثالوطنيبمنطقةالجوفياسرالعلي،ورئيسبلديةطبرجلالمكلفالدكتورماجدالشحتوت،ومديرفرعوزارةالبيئةوالمياهوالزراعةبطبرجلالمهندسناديالشراريومسؤولياللجانالتنظيميةبالمهرجان.   منجهته،أشادمديرهيئةالسياحةبالمنطقةياسرالعليبالإهتمامالكبيرالذييوليهالأميرفيصلبننوافلكافةالأنشطةالتيتقامفيالمنطقة،والدعماللامحدودالذييقدمهلإنجاحها. وتمخلالالاجتماعمناقشةالمهامالمنوطةبكلجهة،وأهميةادارتهاوتنفيذهابشكلاحترافيومهنيبمايحققالأهدافالمرجوةمنالمهرجانفيدعمالمزارعينوتفعيلالجذبالسياحيوالاستثماريبالمنطقة.   يذكرأنالاجتماعحضرهكلمن:الرئيسالتنفيذيللمهرجانسلمانالدعيجاءورئيسلجنةالثقافةوالفنونبطبرجلومسؤولاللجانالمنظمةمباركالخصي،ومديرمكتبالضمانالاجتماعيبطبرجل،ونائبالأمينالعاملمجلسشبابالجوفبطبرجلرئيساللجنةالاعلاميةمساعدحمدانالشراري،وراضيالثرياوعنادالهمطمسؤوليالتجهيزات،ومديرأجنحةالدوائرالحكوميةسلطانالحصين،وماجدمصبحومحمدالجميعانوخلفاللحاويمسؤوليالعلاقاتالعامةبالمهرجان،وسكرتيرالمهرجانأحمدهليلالشراري.

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

  • 2019-07-08 01:25م
  • 0
  • 187