الفيس تايم خطر دائم

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

الفيس تايم خطر دائم
FaceTime

 

الكاتب /ابراهيم آل الفقهاء

 
مخاطر الاختراق والتصنت والتجسس ملازمة لاستخدام الإنترنت ولكنها تتفاوت في خطورتها من تطبيق لآخر.  وتكون فداحة الخطر بناء على حساسية المكان وسرية المعلومات التي قد تسرب وما يترتب عليها من نتائج سواء اقتصادية أو عسكرية أو سياسية تتعلق بأنظمة الدولة ومفاصلها الحيوية.
ويتم الاختراق عن طريق زرع برامج تجسس دقيقة لا يفطن إليها إلا أصحاب الاختصاص ولذلك تولي الشركات الكبرى والاجهزة الحساسة قسم تقنية المعلومات أهمية قصوى وتوكل له مراقبة وسائل الاتصالات والعمل على تحصين البرامج والتطبيقات المستخدمة لديها ومتابعة ما يستجد في عالم التقنية الملبد بغيوم الجاسوسية العصرية.
وكما هو معلوم فإن الإنسان مشدوها دائما بكل ماهو جديد لاسيما في جيل التقنية الحديثة فنرى كل يوم صيحة جديدة ونسمع عن مآسي كبيرة سواء مجتمعية أو اقتصادية ولعل المتتبع سمع عن ما تعرضت له شركة أرامكو السعودية من محاولة اختراق شمعون الفاشلة والتي أثرت على ما يقارب ٣٠ ألف جهاز حاسب مكتبي وقد تم التصدي لها ولكنها علقت الجرس لمراجعة كثيرا من جدران الحماية والعمل على اتخاذ عدد من الإجراءات الكفيلة بحماية الرافد الاقتصادي الأول لهذا البلد الكريم.
والفيس تايم هو أحد التقنيات الحديثة التي تدعم مكالمات الفيديو إضافة إلى تلك الصوتية بين الأجهزة المتوافقة مع هذه التقنية.  وقد أطلق للمرة الأولى في 24/6/2010 وقد أكتشف الباحثون في شركة      Sales Force Security ثغرة داخل أنظمة أبل تسمح للهاكر بالتصنت على مكالمات تطبيق الفيس تايم فأخطرت الشركة وتم حظر استخدام البرنامج تفاديا لما قد ينتج عن هذه الثغرة من مخاطر جسيمة.
ولطالما كانت أرامكو السعودية الأنموذج الفريد في عقد اللؤلؤ البراق لهذا الشعب الأبي فإنني أشيد بتلك الخطوة التي اتخذتها المتمثلة في منع استخدام تطبيق الفيس تايم في مرافقها لاسيما مايسمى بالمناطق المحظورة كإجراء احترازي رغم تلك التأكيدات على معالجة تلك الثغرات الأمنية إلا أنني أراها خطوة مباركة وإن كانت إشادتي فيها مجروحة كوني أحد منسوبيها إلا إن الحق لابد أن يقال وأقل ما يمكن قوله إن هذه الخطوة يجب تعميمها على جميع مرافق الدولة وكذلك الشركات العاملة لاسيما في هذا التوقيت الحرج.
وهذا الإجراء الوقائي هو مطلب شرعي قال صلى الله عليه وسلم: المؤمن كيس فطن.  وقال : (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين)
والكياسة تتطلب التعلم من التجارب والفطنة تقول أن لا نقع في ما وقع فيه الآخرين.
هذا على المستوى الشخصي فما بالك إذا الأمر يتعلق بمجتمع بأكمله فهل تود أن يؤتى المسلمين من قبلك لا أعتقد ذلك.


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

مدير عام صحيفة صوت جازان الالكترونية - مدير عام شبكة نادي الصحافة السعودي - مدير عام منابر شبكة نادي الصحافة السعودي التدريبية .- رئيس تحرير صحيفة صدى الحجاز الالكترونية

0  185 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

اللجنةالإعلامية- طبرجل  شددمحافظطبرجل،رئيساللجنةالعليالمهرجانالفاكهة،عبيدالفليحالحربي،علىضرورةتضافرجهودالجميعلإنجاحالنسخةالأولىللمهرجانوالذيسينطلقفيالرابعوالعشرينمنالشهرالجاري. وكانمحافظطبرجلشكلخلالاجتماععقدهفيصالةالاجتماعاتبالمحافظة،صباحاليوم،اللجانالعاملةبمهرجانالفاكهةبطبرجل. إلىذلك،قدممحافظطبرجلشكرهوتقديرهلأميرمنطقةالجوفصاحبالسموالملكيالأميرفيصلبننوافبنعبدالعزيز،لموافقتةالكريمةعلىاقامةمهرجانالفاكهةبطبرجل.   جاءذلكخلالاجتماعهاليوم،معمديرهيئةالسياحةوالتراثالوطنيبمنطقةالجوفياسرالعلي،ورئيسبلديةطبرجلالمكلفالدكتورماجدالشحتوت،ومديرفرعوزارةالبيئةوالمياهوالزراعةبطبرجلالمهندسناديالشراريومسؤولياللجانالتنظيميةبالمهرجان.   منجهته،أشادمديرهيئةالسياحةبالمنطقةياسرالعليبالإهتمامالكبيرالذييوليهالأميرفيصلبننوافلكافةالأنشطةالتيتقامفيالمنطقة،والدعماللامحدودالذييقدمهلإنجاحها. وتمخلالالاجتماعمناقشةالمهامالمنوطةبكلجهة،وأهميةادارتهاوتنفيذهابشكلاحترافيومهنيبمايحققالأهدافالمرجوةمنالمهرجانفيدعمالمزارعينوتفعيلالجذبالسياحيوالاستثماريبالمنطقة.   يذكرأنالاجتماعحضرهكلمن:الرئيسالتنفيذيللمهرجانسلمانالدعيجاءورئيسلجنةالثقافةوالفنونبطبرجلومسؤولاللجانالمنظمةمباركالخصي،ومديرمكتبالضمانالاجتماعيبطبرجل،ونائبالأمينالعاملمجلسشبابالجوفبطبرجلرئيساللجنةالاعلاميةمساعدحمدانالشراري،وراضيالثرياوعنادالهمطمسؤوليالتجهيزات،ومديرأجنحةالدوائرالحكوميةسلطانالحصين،وماجدمصبحومحمدالجميعانوخلفاللحاويمسؤوليالعلاقاتالعامةبالمهرجان،وسكرتيرالمهرجانأحمدهليلالشراري.

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

  • 2019-07-08 01:25م
  • 0
  • 166