عائشه العبوشي التشكيليه الأكثر شهرة في الأردن

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
********************************************** كتبه _ محمد الرياني عائشه العبوشي فنانه تشكيليه ولدت في الكويت ، وولدت معها موهبة الرسم ،واكتشف نبوغها في السنه الثالثه ابتدائي.، عن طريق مدرسة التربيه الفنيه. اكتشفت موهبة هذه الطفله عندما حفرت على قصدير علبة الحليب سمكه على شكل دائري، ابهرت مدرستها وتفوقت على اقرانها داخل الصف الدراسي. في المدرسه. وعلى الفور ارسلتها هذه المدرسه الرائعه الى ناظرة المدرسه لتعرض عليها مارسمته ، فكانت ردة الفعل من الناضره الانبهار والاندهاش لما ابدعته هذه الطفله وهي في هذا العمر . ذاع صيتها هذه الطفلة الاكثر جمالا وذكاء داخل المدرسه . واصبحت عائشه اسما لامعا وشهيرا داخل المدرسه بين اقرانها وطالباتهاومدرساتها. وهكذا استمرت في ممارسة الرسم بتشجيع من هذه المدرسه وجعلت فنانة استثنائيه داخل المدرسه وخارجها. وهي في عمر الزهور تتقافز كالفراشه من مكان الى مكان داخل المدرسه متفوقه في دراستها ملتزمة في حضورها انيقة في هندامها ، كانت اذا رسمت عائشه في حصة الفنيه تقوم المدرسه بالاحتفاظ برسوماتها فقط عن باقي زميلاتها داخل المدرسه. وترعرت هذه الفنيه وتنقلت من المرحله المتوسطه وتطورت اكثر واصبحت تجيد الرسم والتشكيل بالوان الزيت. عائشه انتقلت الى المرحله الثانويه وابدعت في لوحة مازالت تذكرها للأن ووضعت على مدخل المدرسه كواجهه تفتخر بها المدرسه في ذلك الوقت . وهكذا تنمو موهبة هذه الفتاة شيئا في شيئاحتى اصبحت لها مشاركات داخل المدرسه وخارجها على مستوى الكويت. وتأتي المفاجئه ان تتزوج في ريعان شبابها بشاب كن لها السند القوي في حياتها الفنيه والاجتماعيه فقد احبته وعشقته بشغف . وتأتي الطامة التي تقصم ظهر البعير باستيلاء العراق للكويت سنة 1990 م . فرحلت من الكويت الذي هو مسقط رأسها ومحطة انطلاقها فنيا، هذه الفنانه اصبحت الان اسما لامعا ورقما كبيرا في الوسط الفني في الاردن واتسعت شهرتها في الشام وكذلك الخليج ، ذلك لتعدد مشاركاتها في كل المناسبات والمسابقات المحليه والعربيه والدوليه. الفنانه عائشه العبوشي لها اكثر من 200لوحه شاركت بها وكذلك اقامت سته معارض على مستوى الاردن. توجهها الفني هي المدرسه الواقعيه والانطباعيه. هذه الفنانه من أصل فلسطيني وولدت في الكويت وعاشت طفولتها ودراستها وشبابها في هذا البلد المعطاء كما تقول وتؤكد حبها له وللأردن كل الولاء والفداء والاخلاص. عائشه جمعت مابين الثقافات الثلاث الثقافه الخليجيه والاردنيه واصولها الفلسطينيه فهي تعبر بفنها عن تلك البلدان وتبدع من اجلهم دفاعا وجهادا وولاء. لهذه الفنانه الكبيره والخلوقه والمحتشمه والانسانه الراقيه في فنها وتعاملها مع الاخرين لقاءات وقراءات متعدده لاعمالها الفنيه المتميزه ستظهر على فترات متلاحقه ان شاءالله **


فايزه عسيري فايزه عسيري
اداري في صحيفة صوت جازان الالكترونية

0  605 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

اللجنةالإعلامية- طبرجل  شددمحافظطبرجل،رئيساللجنةالعليالمهرجانالفاكهة،عبيدالفليحالحربي،علىضرورةتضافرجهودالجميعلإنجاحالنسخةالأولىللمهرجانوالذيسينطلقفيالرابعوالعشرينمنالشهرالجاري. وكانمحافظطبرجلشكلخلالاجتماععقدهفيصالةالاجتماعاتبالمحافظة،صباحاليوم،اللجانالعاملةبمهرجانالفاكهةبطبرجل. إلىذلك،قدممحافظطبرجلشكرهوتقديرهلأميرمنطقةالجوفصاحبالسموالملكيالأميرفيصلبننوافبنعبدالعزيز،لموافقتةالكريمةعلىاقامةمهرجانالفاكهةبطبرجل.   جاءذلكخلالاجتماعهاليوم،معمديرهيئةالسياحةوالتراثالوطنيبمنطقةالجوفياسرالعلي،ورئيسبلديةطبرجلالمكلفالدكتورماجدالشحتوت،ومديرفرعوزارةالبيئةوالمياهوالزراعةبطبرجلالمهندسناديالشراريومسؤولياللجانالتنظيميةبالمهرجان.   منجهته،أشادمديرهيئةالسياحةبالمنطقةياسرالعليبالإهتمامالكبيرالذييوليهالأميرفيصلبننوافلكافةالأنشطةالتيتقامفيالمنطقة،والدعماللامحدودالذييقدمهلإنجاحها. وتمخلالالاجتماعمناقشةالمهامالمنوطةبكلجهة،وأهميةادارتهاوتنفيذهابشكلاحترافيومهنيبمايحققالأهدافالمرجوةمنالمهرجانفيدعمالمزارعينوتفعيلالجذبالسياحيوالاستثماريبالمنطقة.   يذكرأنالاجتماعحضرهكلمن:الرئيسالتنفيذيللمهرجانسلمانالدعيجاءورئيسلجنةالثقافةوالفنونبطبرجلومسؤولاللجانالمنظمةمباركالخصي،ومديرمكتبالضمانالاجتماعيبطبرجل،ونائبالأمينالعاملمجلسشبابالجوفبطبرجلرئيساللجنةالاعلاميةمساعدحمدانالشراري،وراضيالثرياوعنادالهمطمسؤوليالتجهيزات،ومديرأجنحةالدوائرالحكوميةسلطانالحصين،وماجدمصبحومحمدالجميعانوخلفاللحاويمسؤوليالعلاقاتالعامةبالمهرجان،وسكرتيرالمهرجانأحمدهليلالشراري.

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

  • 2019-07-08 01:25م
  • 0
  • 661