قالب الدلح يعشق الماضي ويوثقه باللون والريشه

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
كتبه / محمد الرياني هذا الفنان عاصر الماضي وعاش تفاصيله في طفولته وصباه وشبابه، تشرب منه وبات مخزونا ثقافيا وتراثيا. يستلهم منه افكاره وموضوعاته الفنيه ، يجرك بك في اقل من ثانيه إلى اتون ماضي الأباء والاجداد ،الى ذلك النسيج الاجتماعي البسيط الى حياة البساطه والقناعه والبرائه. يقذف قالب الدلح هذا الفنان الأصيل الى ازقة القريه الى منعطفاتها ،يجعلنا نتأمل الماضي من خلال لوحاته التراثيه.المباني المبنية من القش والتي تسمى ( العشه) (الزرب) وهوالجدار اوالسور الذي يحيط بالمنزل . جرة الماء والزير الذي بمثابة البراده او الثلاجه التي يشربون منها ، اولئك الناس في الزمن الجميل. الفنان قالب اظهر براعته كفنان تشكيلي مؤرخ للتاريخ الاجتماعي والحضاري في حقبه زمنيه ماضيه يعد موروثا اصيلا تتناقله الاجيال جيلا بعد جيل. ارشف هذا الفنان حتى تفاصيل حياتهم الطبيعيه من خلال الريشة واللون ، ابدع في نقلها للمتلقي في دقه وتمكن. للفنان قالب ادريس عبده الدلح جداريه في احد شوارع بيش تعد اطول لوحه على مستوى الوطن . اظهر فيها المباني الشعبيه والحياه الاجتماعيه واغراضهم التي كانويستعملوها وطريقة حياتهم خالية من اسباب الراحه والتقنيه الحديثه . هذا الفنان نجح في نقل موروث المجتمع الجازاني بكل دقه ومهارة الفنان . قالب الدلح معلم تربيه فنيه اخذ دبلوم تربيه فنيه من الرياض في التسعينات ثم التحق بالعمل كمعلم تربيه فنيه في ابتدائة الزبير بن العوام في بيش ،ثم التحق بكلية في المدينه المنوره لاخذ دبلوم عالي . وفي عام 1424 هجري ،لياخذ بكالريوس في التربيه الفنيه من منطقة جازان. بعداستمر معلما يعطي باخلاص وتفاني ليتخرج من تحت يديه العديد من المواهب الفنبه التي يفتخر فيها هذا الفنان القدير، عمل قالب الدلح في مجال التعليم معلما ومديرا ومشرفا تربويا ، اعطى 37 سنه من عمره للوطن متفانيا ومخلصا .


فايزه عسيري فايزه عسيري
اداري في صحيفة صوت جازان الالكترونية

0  740 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

اللجنةالإعلامية- طبرجل  شددمحافظطبرجل،رئيساللجنةالعليالمهرجانالفاكهة،عبيدالفليحالحربي،علىضرورةتضافرجهودالجميعلإنجاحالنسخةالأولىللمهرجانوالذيسينطلقفيالرابعوالعشرينمنالشهرالجاري. وكانمحافظطبرجلشكلخلالاجتماععقدهفيصالةالاجتماعاتبالمحافظة،صباحاليوم،اللجانالعاملةبمهرجانالفاكهةبطبرجل. إلىذلك،قدممحافظطبرجلشكرهوتقديرهلأميرمنطقةالجوفصاحبالسموالملكيالأميرفيصلبننوافبنعبدالعزيز،لموافقتةالكريمةعلىاقامةمهرجانالفاكهةبطبرجل.   جاءذلكخلالاجتماعهاليوم،معمديرهيئةالسياحةوالتراثالوطنيبمنطقةالجوفياسرالعلي،ورئيسبلديةطبرجلالمكلفالدكتورماجدالشحتوت،ومديرفرعوزارةالبيئةوالمياهوالزراعةبطبرجلالمهندسناديالشراريومسؤولياللجانالتنظيميةبالمهرجان.   منجهته،أشادمديرهيئةالسياحةبالمنطقةياسرالعليبالإهتمامالكبيرالذييوليهالأميرفيصلبننوافلكافةالأنشطةالتيتقامفيالمنطقة،والدعماللامحدودالذييقدمهلإنجاحها. وتمخلالالاجتماعمناقشةالمهامالمنوطةبكلجهة،وأهميةادارتهاوتنفيذهابشكلاحترافيومهنيبمايحققالأهدافالمرجوةمنالمهرجانفيدعمالمزارعينوتفعيلالجذبالسياحيوالاستثماريبالمنطقة.   يذكرأنالاجتماعحضرهكلمن:الرئيسالتنفيذيللمهرجانسلمانالدعيجاءورئيسلجنةالثقافةوالفنونبطبرجلومسؤولاللجانالمنظمةمباركالخصي،ومديرمكتبالضمانالاجتماعيبطبرجل،ونائبالأمينالعاملمجلسشبابالجوفبطبرجلرئيساللجنةالاعلاميةمساعدحمدانالشراري،وراضيالثرياوعنادالهمطمسؤوليالتجهيزات،ومديرأجنحةالدوائرالحكوميةسلطانالحصين،وماجدمصبحومحمدالجميعانوخلفاللحاويمسؤوليالعلاقاتالعامةبالمهرجان،وسكرتيرالمهرجانأحمدهليلالشراري.

شكل اللجان العاملة فيه واجتمع بمدير هيئة السياحة ورئيس بلدية المحافظة المكلف الحربي: تضافر الجهود سيسهم في نجاح مهرجان الفاكهة بطبرجل.

  • 2019-07-08 01:25م
  • 0
  • 661