لن تدوم دولة لإسرائيل

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

الكاتب / علي مظفر

*(وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين......) ،

قضينا تأتي بعدة معان منها: أعلمنا وأخبرنا، أو أحكمنا وأتممنا، أو كتبنا..

وورود (إلى) تجعلها أقرب إلى أوحينا ، فلو كان بمعنى آخر لجاء حرف الجر المناسب أو حذف. _ وفي هذا تفصيل يطول_.

* الكتاب قيل: التوراة، وقيل: اللوح المحفوظ. وقرئت (لتفسدن) بفتح التاء وضمها، وكلاهما تؤديان إلى معنيين متقاربين فإذا فسدوا أفسدوا...

وهناك آراء في المرتين؛ قيل الأولى: قتل شعياء أو حبس أرمياء أومخالفة التوراة، والثانية: قتل يحيى والعزم على قتل عيسى، وأخرج ابن جرير عن ابن مسعود: كانت الأولى قتل زكريا؛ فبعث عليهم ملك النبط، والثانية قتل يحيى

وقال ابن عباس بعث عليهم في الأولى جالوت، وفي الأخرى بختنصر..

وقيل المقصود بقوله (بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد) قيل بختنصر وقيل جالوت وقيل جند من بابل.

*جاسوا عاثوا وترددوا، يقال جاسوا وهاسوا وداسوا: طافوا، وقرأ ابن عباس:حاسوا. (فإذا جاء وعد الآخرة) قيل جواب إذا محذوف تقديره (بعثنا) ليفعلوا بكم مايسوء وجوهكم..

ويتبروا يدمروا ويهلكوا وقال قطرب يهدموا.

*(وإن عدتم عدنا) عادوا للثالثة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم: من تكذيبه وكتم مالديهم عن نبوته ومحاولة قتله وإثارة الفتنة بين الأنصار والمهاجرين فعاد الله لمعاقبتهم على أيدي المسلمين فجرى على بني قريظة، والنضير، وقينقاع وخيبر ماجرى من قتل وسبي وإجلاء وفرض جزية على من بقي وضرب الذلة والمسكنة.

*وأرى في قوله تعالى (وإن عدتم عدنا) شرط وجواب وجزاء والجملة صالحة للاستمرار ومرتبط الأمر بعودتهم ليعود عقابهم، فهاهم يعودون وسيعودون للرابعة والخامسة وسيعود الله لمعاقبتهم _والله أعلم_ وأرى أن هذا وعد من الله.


فايزه عسيري فايزه عسيري
اداري في صحيفة صوت جازان الالكترونية

0  145 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة