في غمرة ساهون

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

في غمرة ساهون

 الكاتب/ ابراهيم احمد ال الفقهاء

ابها / صحيفة صوت جازان

 

الحياة دولاب دائب الحركة ديناميكي السرعة، وهي ليست كائن قائم بذاته منفصلا عن جزئياته طبقا لمعنى المفردة اللفظي، وإنما هي عنوان عريض لسلوكيات البشر في عصرها الآني كثوابت مقدسة لجيلها اللاحق والتي هي (السلوكيات) ترجمة حية لأفكار جيلها البائد فرضا حد التقديس.

 

وبذلك فالحياة تابع متغير يستسلم بكل يسر وسهولة لإملائات التابع المستقل وهم البشر أو ما يسمى مجازا الجيل. وكل جيل يعمر فترة زمنية معينة يكون فيها اللاعب المحوري المؤثر في كل تفاصيلها الزمنية والسلوكية واضعا بصمته هيمنة مطلقة إلى حد تغيير خارطة سابقه بل طمرها في هامش الإهمال وصولا لدرجة التندر بل والاستخفاف غالبا لكل ماهو قديم مانحا الأفضلية له كإستحقاقا وقتي كما يراه هو.

 

وطبقا لما سبق آنفا فإن الإنسان شغوفا دائما بكل ماهو جديد مشدوها بإكتشاف كل مجهول يحدوه في ذلك حب التقليد. وغالبا ما تكون المجتمعات المنغلقة أكثر تجاوبا مع أي إنقلاب اجتماعي كتمرد صريح على قيود العادات والتقاليد.

 

ولا أعجب من أعمى أبصر بعد حين من الدهر فتراه شرها يحاول استكشاف كل غموض ويحاول جاهدا الغوص في تفاصيل التفاصيل محاولة منه إدراك ما فاته. وإن جاز هذا التشبيه فهو صورة ناجزة لمجتمعنا المحلي في تعاطيه اللاهث خلف جديد التقنية لا سيما أجهزتها الذكية التي استولت على لُب أصحاب الألباب بغض النظر عن آثار هذا التهافت الضار ناهيك عن تمحيص محتوى المطروح سلبا أم ايجابا كتعطيلا مشينا لأساسيات التفكر المتوازن بين المقبول والمرفوض فتراهم سكارى في مداعبة تلك الأزارير بكل حميمية ومترقبين بكل جوارح الاهتمام لكل ما يطرح على تلك الشاشات في هيام منقطع النظير في مشهد يحزن كل ذو رأي سديد متناسين أنهم موقوفون وعن وقتهم مسؤولون. ولكنهم في شغل فاكهين بل إنهم في غمرة ساهون.


غاليه الحربي غاليه الحربي
المدير العام

مدير عام صحيفة صوت جازان الالكترونية - مدير عام شبكة نادي الصحافة السعودي - مدير عام منابر شبكة نادي الصحافة السعودي التدريبية .- رئيس تحرير صحيفة صدى الحجاز الالكترونية

0  75 0

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة